الثلاثاء، 13 مايو، 2014

5 اعشاب للتخسيس ... استخدموها بحكمة!

لطالما دخلت الاعشاب الطبية في العديد من العلاجات وخاصة في موضوع انزال الوزن، وبعضها ما أثبت نجاعته وبعضها نتيجه لسوء الاستخدام وقلة المعرفة كان له اثار سلبية على الجسم، نقدم لكم في هذا المقال 6 اعشاب للتخسيس ومع ذكر الاثار الجانبيةالايجابية والسلبية التي قد تترتب على تناولها.



مع زيادة الوعي والمعرفة اصبحنا على دراية اكبر بالنهج الافضل الذي يجب اتباعه لانقاص الوزن والتخلص من السمنة، من اتباع نمط الحياة الصحي والنزول التدريجي للوزن عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وملائم، والاهم من كل ذلك التحلي بالصبر لرؤية النتائج. الا انه وللاسف لا زال الكثيرون ورغم درايتهم بمضار الطرق الاخرى على صحتهم، الا ان صبرهم القليل، وحاجتهم لرؤية النتائج السريعة، تجعلهم يستعجلون الامور ويقومون بالبحث وتجريب طرق اخرى وجديدة، من رجيمات قاسية وسريعة، حتى اللجوء لحبوب التنحيف والادوية، او استخدام اعشاب للتخسيس، وبالطبع فانهم يدركون الحقيقة لاحقا وبعد مواجهة المضار المترتبة على سوء الاستخدام، واقلها: الاكتئاب والشحوب والارهاق والوهن وهبوط الضغط، بالاضافة الى الحقيقة المرة وهي انهم يعودون الى ضعف اوزانهم في اوقات قياسية، فيبدا البعض منهم بالبحث عن الطرق المثالية والعلمية الملائمة لهم، ومن بين هذه الطرق والتي اصبحت دارجة ومستخدمة ويتم ارفاقها بنمط غذائي او رجيم معين، استخدامهم اعشاب التخسيس الدارجة والتي قد اثبت العلم وتاكد من ايجابيتها في انزال الوزن، وصنف الاثار الجانبية المترتبة على استخدامها، وكيف يتم ذلك. وفيما يلي ندرج بعضا من هذه الاعشاب التي قد يكون لها اثرا على عملية الايض لديك او على شهيتك:
1- القرفة :
من الامور الايجابية والتي تشتهر بها القرفة في تاثيرها على الصحة بانها تمنع الالتهابات وتعتبر مضادة للعديد من الفطريات والطفيليات، وتشكل مصدرا ممتازا للالياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، وناجعة في خفض مستوى السكر بالدم، فقد اظهرت العديد من الدراسات ان من فوائد القرفة انها تؤدي الى ابطاء سرعة الهضم وامتصاص الطعام في الامعاء، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم. كما وانها تضيف نكهة حلوة الى الاطعمة، والتي يمكن ان تساعد في تثبيط الرغبة الشديدة بتناول الاطعمة وخاصة ذات المذاق الحلو. واثبت ايضا  انها تساعد على نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول على الطاقة، وزيادة معدل عمليات ايض الدهون وحرقها بسهولة اكبر، وتخفيض الكولسترول السيء "LDL". ومن هنا قد يكون لها دورا كبيرا في تقليل الشهية ومكافحة الدهون في الجسم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن. لذا يمكن اعتبار القرفة بجدارة من اعشاب التخسيس.
اثار جانبية: على الرغم من ان استخدام القرفة قد يكون امنا، الا انه في بعض الحالات علينا الانتباه وتجنب الاستخدام المنتظم والمفرط لها، فهذا قد يؤدي الى هبوط ضغط الدم، كما وانها قد تشكل خطورة على السيدة الحامل او المرضع او على الاشخاص الذين يعانون الحساسية منها.
2- الزنجبيل:
لقد عرف الزنجبيل بانه من اعشاب التخسيس وانه احد الاطعمة الصحية الفعالة في انقاص الوزن. وهو يسمح ويساعد الاوعية الدموية بالتوسع وبالتالي يساعد على تحسين الدورة الدموية وهذا يمكن ان يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي. وتشير الدراسات الى انه من خلال تناول الاشخاص للزنجبيل فقد تفقد ما يصل الى 20 ٪ من الدهون اكثر من الذين لا يتناولونه.

 فوائد الزنجبيل الصحية العديدة منها: 
  • يحتوي على نسبة عالية من الالياف وبهذا يسهل حركة الامعاء ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تعزيز افراز المخاط.
  • يحسن ويساعد على الهضم فهو يحتوي على الانزيمات التي تعمل كمحفزات للبروتينات لافراز الانزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة.
  • يستخدم الزنجبيل لمنع الغثيان وخاصة غثيان الصباح عند الحامل.
اثار جانبية: مع ان الزنجبيل يساعد على تخفيف الغثيان الا ان تناول الكثير منه ايضا له تاثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان.

3- الشاي الاخضر:
لطالما اشتهر الشاي الاخضر بانه رقم واحد في اعشاب التخسيس، وذلك ليس لادراره البول بكثرة كما يعتقد البعض فهذا ليس مرتبطا بحرق الدهون وخسارتها، وانما لان معظم الابحاث اثبتت دوره وتاثيره في تسريع وتعزيز عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم.
الشاي الاخضر يحتوي على مركبات تسمى بمضادات الاكسدة، فئة من مضادات الاكسدة التي ارتبطت مع زيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون. العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الارجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي، وايضا لاحتوائه على مواد تسمى الكتيكين، وهى مواد كيميائية نباتية تؤثر على عملية الايض.. في هذا السياق، اشارت احدى الدراسات الى انخفاض بنسبة 4.6٪ من وزن الجسم في التجارب السريرية في فترة اكثر من ثلاثة اشهر على 70 شخصا ممن تناولوا خلاصة الشاي الاخضر.
اثار جانبية: الشاي الاخضر يمكن ان يخفف احتباس الماء، فهو مدر للبول ويحتوي على الكافيين، ولهذا ايضا قد لا ينصح به لمن يعانون الجفاف او مرضى ضغط الدم، ومن الجدير ذكر بانه اذا ما زاد عن حده فقد يسبب الاسهال والعصبية.

4- بذور الكتان:
تحتوي بذور الكتان كمية عالية من الالياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات (السكر). ومن هنا اصبحت تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيض الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.
تحتوي بذور الكتان بالاضافة للالياف على مادة صمغية، وعند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
بذور الكتان تساعد في الحد من خطر الاصابة بامراض القلب كما اثبت العلم. فهي مصدر غني للاوميغا 3 والاحماض الدهنية والالياف المفيدة لتعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم، كما واثبت بان قشرتها لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.

 5- الجينسنغ
يعتبر الجينسنغ من اعشاب التخسيس الطبية التي تساعد على زيادة افراز الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل وبالتالي محاربة التعب والارهاق. وبهذا قد تساعدك على زيادة معدل نشاطك وقيامك بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف وزنك. بالاضافة الى ما اثبتته الابحاث من دورها في خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن. وهي كما القرفة تساعد ايضا في نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول على الطاقة وزيادة معدلات الايض في الجسم وتقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم.
تنويه :
ينبغي استخدام اعشاب التخسيس بنسب صحيحة والا تزيد عن حدها فهي "سيف ذو حدين"، جنبا الى جنب مع الاستشارة المتخصصة واتباع نمط الحياة الصحي، ويجب دائما ان تدرك ان فقدان الوزن الحقيقي والدائم هو في تغيير نمط الحياة الكامل، وتغير كل ما يحيط بك. تفكيرك، عاداتك، وعقلك يجب ان تتغير جميعها من اجل تغيير جسمك. الاعشاب يمكن ان تساعد، ولكن بنسبة قد تكون بسيطة وغير سريعة وواضحة وبالاخص اذا كان لديك الكثير من الوزن لانقاصه، او قد تكون ممن يعانون من بعض المشاكل الصحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، الكولسترول والسكري وغيرها، فهذه كلها من الامور التي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار ودون تساهل، وهنا ليس من حل افضل سوى التوجه الى المختص لمساعدتك على اكتشاف الطريق السليم لحل مشكلتك.
اخيرا نقول لك اجعل من كل يوم هدف لك ولا تركز على الاهداف البعيدة والنهائية فقط والتي قد تشعرك بالياس، اجعلوا من كل يوم وكل دقيقة وجهة للتركيز عليها لاجل التغيير، فبهذا لن تفقدوا ارادتكم وصبركم في التغيير الذي تطمحون له وسيصبح كل يوم عندكم بمثابة يوم جديد للتحدي، والموازنة ما بين الجسم والروح والعقل.
فهيا سارعوا وقوموا بالبداية بتغيير محيطكم، ومن ثم وعن طريق تغيير عقلكم وطريقة تفكيركم ستقومون بنجاح بتغيير جسمكم.