الأحد، 18 مايو، 2014

عشرون حقيقة عن أتلتيكو مدريد بطل الدوري الإسباني

تُوِّج نادي أتلتيكو مدريد الإسباني ،ثاني أندية العاصمة مدريد ،مساء أمس السبت باللقب العاشر في تاريخه ببطولة الليجا الإسبانية بعد تعادله إيجابياً بهدف لهدف أمام منافسه الأول على اللقب برشلونة في الكامب نو .
وكان هذا التعادل قد أهدى أتلتيكو مدريد لقب الليجا بتفوقه نقطياً على جميع منافسيه على اللقب برصيد 90 نقطة مقابل 87 نقطة لملاحقه الأول على جدول الترتيب برشلونة .
موقع  بدوره يستعرض معكم هنا عشرين حقيقة عن بطل الدوري الإسباني أتلتيكو مدريد :
حقائق عبر التاريخ ..
➊ هذه هي المرَّة الثالثة عبر تاريخ الليجا التي يُحسم بها اللقب في الجولة الأخيرة بلقاء الفريقين المُتصارعين بصورة مباشرة على اللقب بعد صراع موسم 1950-1951 الذي حسمه أتلتيكو مدريد بالفوز على إشبيلية في الجولة الأخيرة ثم صراع موسم 1960-1961الذي حسمه إشبيلية بالفوز على برشلونة في المباراة الأخيرة .
➋ هذه هي المرَّة الأولى منذ 2004 التي يتمكن فيها فريق غير ريال مدريد وبرشلونة من تحقيق لقب الليجا ، آخر من فعلها كان فالنسيا في ذلك العام .
➌ دييجو سيميوني كان في تشكيلة أتلتيكو مدريد التي حققت آخر لقب لها في الليجا في 1996 كلاعب واليوم هو يقود أتلتيكو مدريد لتحقيق اللقب من جديد ولكن كمدرب بعد 18 عام .
➍ أتلتيكو مدريد أنهى الموسم الكروي الحالي برصيد 90 نقطة وفي حقيقة الأمر هذا الرقم هو الأعلى من النقاط الذي يحصده النادي في تاريخ مشاركاته في الليجا منذ تأسيسه .
➎ لقب الليجا لهذا الموسم هو سابع لقب يُحققه أتلتيكو مدريد تحت رئاسة إنريكي سيريزو للنادي والتي بدأت في عام 2003 .

  ➏ عبر تاريخ مدربي أتلتيكو مدريد.. دييجو سيميوني هو أول من يتمكن من حصد الليجا وكأس ملك إسبانيا وبطولة أوروبية لنادي العاصمة .
➐ بتحقيقه اللقب لهذا الموسم بات في رصيد أتلتيكو مدريد 10 ألقاب في الليجا وهو ثالث أكثر أندية إسبانيا تحقيقاً للقب بعد ريال مدريد وبرشلونة .
➑ بعد أن غابت أسماء المدربين غير الأوروبيين عن الواجهة في الكرة الإسبانية ، سيميوني عاد ليكون أول مدرب غير أوروبي يتمكن من قيادة نادي إسباني لتحقيق الليجا منذ أن فعلها مواطنه خورخي فالدانو مع ريال مدريد في موسم 1994/95 .
➒ دافيد فيا حقق لقب الليجا في الموسم الماضي مع برشلونة وعاد اليوم ليحققه مع أتلتيكو مدريد ليكون رابع لاعب في تاريخ الليجا يتمكن من تحقيق اللقب مع فريقين مختلفين في سنتين متتاليتين .
➓ سيميوني كان قد واجه مارتينو الذي يكبره بعشر سنوات تقريبا كلاعبيْن في مباراة بالدوري بين فيليز سارسفيلد ونيويلز اولد بويز في 1988 وفي تلك المباراة تسبب سيميوني بطرد مارتينيو ، اليوم يكرر التاريخ نفسه ويتسبب سيميوني بطرد برشلونة من المنافسة على اللقب ورحيل مارتينيو عن تدريب برشلونة .
إحصائيات من هذا الموسم ..
➊ أتلتيكو مدريد سجل هذا الموسم 77 هدف كان معظمها بين الدقائق 60-75 حيث سجل 20 هدف في هذه الدقائق فيما كانت الربع ساعة الأولى من زمن المباريات هي الأقل تهديفاً لأتلتيكو برصيد 7 أهداف .
➋ فقط 5 مباريات من أصل 38 مباراة خاضها النادي في الليجا هذا الموسم عجز خلالها عن التسجيل بواقع مباراة واحدة في الفيسنتي كالديرون و 4 مباريات خارجه .
➌ أتلتيكو مدريد تمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في 20 مباراة هذا الموسم .. واستقبل الأهداف فقط في 18 مباراة من مباريات اليوم بواقع 26 هدف .
➍ أكبر انتصار حققه أتلتيكو مدريد في الليجا هذا الموسم كان بسباعية نظيفة على حساب خيتافي الجولة 14 فيما أكبر خسارة تعرض لها الفريق كانت 0-3 أمام أوساسونا في الجولة 25 على أرض الأخير .
➎ نسبة ما باعه النادي من تذاكر للجماهير لحضور مباريات الفريق هذا الموسم بلغت 84 % كثالث أكثر فريق من حيث نسبة بيع التذاكر بين أندية الليجا .
➏ رجال الأرجنتيني سيميوني هم في المرتبة الثامنة في ترتيب الليجا من حيث أكثر الفرق استحواذاً على الكرة ، متوسط استحواذ لاعبي الأتلتي على الكرة بلغ 49.53% .
➐ دييجو كوستا هو أكثر لاعب بين كتيبة أتلتيكو مدريد تعرَّض للأخطاء في هذا الموسم حيث تعرض لـ 116 خطأ بمعدل 3.3 خطأ في المباراة الواحدة .
   
     ➑ أنخيل دي ماريا ب17 أسيست هو اللاعب الوحيد في الليجا هذا الموسم الذي تمكن من صناعة أهداف أكثر من التي قام كوكي لاعب أتلتيكو مدريد بصناعتها وهي 13 .

     ➒ رغم ما عُرف عنهم من لعب خشن في الملعب إلّا أنَّ لاعبي أتلتيكو مدريد هم ثامن أقل من يرتكب الأخطاء هذا الموسم بين فرق الليجا بواقع 13.13 خطأ في المباراة .
➓ دييجو كوستا هو هداف أتلتيكو مدريد هذا الموسم بتسجيله ل27 هدفاً بعد 108 تسديدة قام بها على مرمى الخصوم طيلة 35 مباراة شارك بها في هذا الموسم .